القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس 3311
القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس 3311
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 0 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كول حلومة
عضوجديد
عضوجديد
كول حلومة


عدد الرسائل : 2
نشاط العضو :
القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس Left_bar_bleue0 / 1000 / 100القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس Right_bar_bleue

دعاء : القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس 15781610
تاريخ التسجيل : 14/05/2013

القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس Empty
مُساهمةموضوع: القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس   القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 11:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله الملك القهار، العزيز الجبار، الرحيم الغفار، مقلب القلوب والأبصار، مقدر الأمور كما يشاء ويختار، مُكَوِّر الليل على النهار، خلق الشَّمس والقمر بحسبان ومقدار، وجعلهما مواقيت في هذه الدار، حكمة بالغة من عليم ذي اقتدار، أحمده وأشكره، وفضله على من شكره مِدرار، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مُقَدِّرُ الأقدار، شهادة تبوئ قائلها دار القرار.وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، البدر جبينه إذا سُرَّ استنار,واليمُّ يمينه إذا سئل أعطى عطاء من لا يخشى الإقتار، الحَنِيفيَّة دينه الدين القَيِّم المختار، رفع الله ببعثته عن أمته الأغلال والآصار، وكشف بدعوته أذى البصائر وقذى الأبصار، وفرق بشرعته بين المتقين والفجار، حتى امتاز أهل اليمين عن أهل اليسار، فتح الله به القلوب فانشرحت بالعلم والوقار، والآذان فزال عنها ثقل الأوقار، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه وأتباعه الأخيارما ناض برق وما هب النسيم وما مس الحجيج لبيت الله أركانا أو قهقه الرعد في هدباء مدجنة أو ناح طير على الأغصان أزمانا والآل والصحب ثم التابعين لهم على المحجة إيماناً وإحسانا ما هبَّ نشر صباً واهتز نبت ربىً وفاح طيب شذاً في نسمة السحر

أثار إنتباهى في الفترة الأخيرة محاولة بنى رويفض لتشويه "كالعادة" الإسلام بعرضهم لتسجيل لملك بلاد الحرمين الشريفين وهو يمنع أحد المرؤوسيين من تقبيل يده بغية التعظيم المنهى عنه لكونه خوفا من عبد لا من خالق ومحاولتهم البائسة في تحريف الشرع بإدعائهم بأن التقبيل على العموم لا يجوز

فأحببنا أن نوضح للمسلمين مسألة تقبيل اليد التى اختلف أهل العلم فيها و في أصل المسألة "من ناحية السبب في تقبيل اليد و حكم كل تقبيل جاء مع كل سبب سنوضحه"


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : وإنما اختلفوا في تقبيل اليد ، فأنكره مالك وأنكر ما رُوي فيه ، وأجازه آخرون ، واحتجوا بما روي عن عمر أنهم لما رجعوا من الغزو حيث فرّوا قالوا : نحن الفرارون ، فقال : بل أنتم العكّارون ، أنا فئة المؤمنين . قال : فقبلنا يده . قال : وقبّل أبو لبابة وكعب بن مالك وصاحباه يد النبي صلى الله عليه وسلم حين تاب الله عليهم . انتهى كلامه .

وتقبيل يد العالم أو من له فضل جائز

فقد روى البخاري في الأدب المفرد عن عبد الرحمن بن رَزين قال : مررنا بالرّبذة ، فقيل لنا : ها هنا سلمة بن الأكوع . قال : فأتيته ، فسلمنا عليه ، فأخرج يديه فقال : بايعت بهاتين نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فأخرج كفّـاً له ضخمة كأنها كف بعير ، فقمنا إليها فقبّلناها .
وقال الألباني رحمه الله : حسن الإسناد .
وروى البيهقي في السنن الكبرى زياد بن فياض عن تميم بن سلمة قال : لما قدم عمر رضي الله عنه الشام استقبله أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه فقبّل يده ، ثم خلوا يبكيان . قال : فكان تميم يقول : تقبيل اليد سنة .

فيجوز للطالب تقبيل يد شيخه إكراماً له وتقديراً وإجلالا ، إلا أنه ينبغي أن لا يكون هو عادة الإنسان وديدنه ، ولئلا يكون سبب فتنة لشيخه .

ومثله تقبيل البنت ليد أبيها

فقد روى أبو داود عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ما رأيت أحدا كان أشبه سمتا وهديا ودلاًّ برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة كرم الله وجهها ، كانت إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها وقبّلها وأجلسها في مجلسه ، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبّلته وأجلسته في مجلسها .
والتقبيل هنا تقبيل إكرام وإجلال ، وهو وإن لم يكن صريحاً في اليد إلا أن اليد داخلة في عموم التقبيل .

ومثله تقبيل الزوجة ليد زوجها لِعِظم حقه عليها
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حق الزوج : حق الزوج على زوجته أن لو كانت به قرحة فلحستها ما أدّت حقّه .
وقال : لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد ؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولا تؤدي المرأة حق زوجها ، حتى لو سألها نفسها على قتب لأعطته .
قال شمس الحق العظيم أبادي : هو حث لهن على مطاوعة الأزواج ، ولو في هذه الحال ، فكيف في غيرها ، وقيل : كُـنّ إذا أردن الولادة جلسن على قتب ، ويقُلن أنه اسلس لخروج الولد ، فأريدت تلك الحالة . اهـ .

وقال عليه الصلاة والسلام : إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحفظت فرجها ، وأطاعت زوجها ؛ قيل لها أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت . رواه الإمام أحمد .

وكان سخط الله وغضبه مرتبط بسخط الزوج على زوجته إذا كان بحق ، فقال عليه الصلاة والسلام : والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبي عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها . رواه مسلم .

بل إن الملائكة تلعن من باتت وزوجها غاضب عليها لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبَتْ ، فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح . رواه البخاري ومسلم .

ولما أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة في حاجة ففرغت من حاجتها قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أذات زوج أنت ؟ قالت : نعم . قال : كيف أنت له ؟ قالت : ما ألوه إلا ما عجزت عنه . قال : فانظري أين أنت منه ، فإنما هو جنتك ونارك . رواه الإمام أحمد والنسائي في الكبرى .

فلو قـبّلت الزوجة يد زوجها لكان ذلك أداء لبعض حقه ، ثم إنه من حُسن المعاشرة .
وحق الزوج على زوجته عظيم ، ولا شك أنه أعظم من حق الشيخ على تلاميذه

وقد عظّم الإسلام حق الزوج على زوجته ، وقد ذكرت طرفاً منه آنفاً ، وهنا إشارة وزيادة :

لماذا عظم حق الزوج ؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة

ولو قبّل الزوج يد زوجته لم يكن فيه ثَمَّ محذور ، وهو من حسن العشرة أيضا .

ويكون تقبيل اليد في جميع الحالات ناتج عن تقدير واحترام لا عن ذلّ وخضوع .

قال النووي في روضة الطالبين : ولا يكره تقبيل اليد لزهد وعلم وكِبَرِ سِنّ . اهـ .
وقال أيضا : وأما تقبيل اليد ، فإن كان لزهد صاحب اليد وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانته ونحوه من الأمور الدينية فمستحب ، وإن كان لدنياه وثروته وشوكته ووجاهته ونحو ذلك فمكروه شديد الكراهة ، وقال المتول :ي لا يجوز ، وظاهره التحريم .

وقال البهوتي في كشّاف القناع : فيُباح تقبيل اليد والرأس تديّنا وإكراما واحتراما مع أمن الشهوة ، وظاهره عدم إباحته لأمر الدنيا ، وعليه يُحمل النهي . انتهى .


وقد صنف الحافظ أبو بكر الأصبهاني المعروف بابن المقرىء جزء في الرخصة في تقبيل اليد ، ذكر فيه أحاديث وآثار عن الصحابة والتابعين .


والله أعلم .


أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبد الله ولا وصي له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mody Elmagico
عضو متميز
عضو متميز
Mody Elmagico


عدد الرسائل : 74
نشاط العضو :
القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس Left_bar_bleue0 / 1000 / 100القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس Right_bar_bleue

دعاء : القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس 15781610
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس   القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 12:47 am

طرح جميل ورااائع
موضوع بغاية الجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القول الفصل في حكم تقبيل اليد للوالدين والعلماء وغيرهم والزوجه لزوجها والعكس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: اسلاميات-
انتقل الى: