ميدو مشاكل المشرف العام
عدد الرسائل : 418 نشاط العضو : دعاء : تاريخ التسجيل : 17/12/2007
| موضوع: حديث إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين الأربعاء ديسمبر 15, 2010 4:51 pm | |
| عن نعيم المجمر عن أبي هريرة رضي الله عنه e]ص: 94 ] عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل } .
وفي لفظ لمسلم { رأيت أبا هريرة يتوضأ ، فغسل وجهه ويديه حتى كاد يبلغ المنكبين ، ثم غسل رجليه حتى رفع إلى الساقين ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل } .
وفي لفظ لمسلم : سمعت خليلي صلى الله عليه وسلم يقول : { تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء } .
الكلام على هذا الحديث من وجوه :
أحدها : قوله " المجمر " بضم الميم وسكون الجيم ، وكسر الميم الثانية .
وصف به أبو نعيم بن عبد الله . ; لأنه كان يجمر المسجد ، أي يبخره .
الثاني : قوله " إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين " يحتمل " غرا " وجهين :
أحدهما : أن يكون مفعولا ليدعون ، كأنه بمعنى يسمون غرا .
والثاني : وهو الأقرب - أن يكون حالا ، كأنهم يدعون إلى موقف الحساب أو الميزان ، أو غير ذلك مما يدعى الناس إليه يوم القيامة ، وهم بهذه الصفة ، أي غرا محجلين .
فيعدى " يدعون " في المعنى بالحرف ، كما قال الله عز وجل { يدعون إلى كتاب الله } ويجوز أن لا يتعدى " يدعون " بحرف الجر .
ويكون " غرا " حالا أيضا . والغرة : في الوجه . والتحجيل : في اليدين والرجلين .
الثالث : المروي المعروف في قوله صلى الله عليه وسلم " من آثار الوضوء " الضم في " الوضوء " ويجوز أن يقال بالفتح ، أي من آثار الماء المستعمل في الوضوء فإن الغرة والتحجيل : نشأ عن الفعل بالماء .
فيجوز أن ينسب إلى كل منهما . الرابع : قوله " فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل " اقتصر فيه على e]ص: 95 ] لفظ " الغرة " هنا ، دون التحجيل - وإن كان الحديث يدل على طلب التحجيل أيضا .
وكأن ذلك من باب التغليب لأحد الشيئين على الآخر إذا كانا بسبيل واحد . وقد استعمل الفقهاء ذلك أيضا ، وقالوا : يستحب تطويل الغرة . وأرادوا : الغرة والتحجيل . وتطويل الغرة في الوجه : بغسل جزء من الرأس . وفي اليدين : بغسل بعض العضدين .
وفي الرجلين : بغسل بعض الساقين وليس في الحديث تقييد ولا تحديد لمقدار ما يغسل من العضدين والساقين . وقد استعمل أبو هريرة الحديث على إطلاقه وظاهره في طلب إطالة الغرة فغسل إلى قريب من المنكبين .
ولم ينقل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا كثر استعماله في الصحابة والتابعين رضي الله عنهم فلذلك لم يقل به كثير من الفقهاء . ورأيت بعض الناس قد ذكر : أن حد ذلك : نصف العضد ، ونصف الساق ا هـ .
عدل سابقا من قبل ميدو مشاكل في الإثنين يناير 23, 2012 10:03 pm عدل 2 مرات | |
|
احمد 2012 عضوجديد
عدد الرسائل : 20 نشاط العضو : دعاء : تاريخ التسجيل : 01/06/2011
| موضوع: رد: حديث إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين الأربعاء يونيو 01, 2011 9:24 pm | |
| مشكوره جدا جدا علي المجهود | |
|
سما الروح عضوجديد
عدد الرسائل : 22 نشاط العضو : دعاء : تاريخ التسجيل : 20/06/2011
| موضوع: رد: حديث إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين الإثنين يونيو 20, 2011 7:52 pm | |
| موضوع في قمة الخيااال طرحت فابدعت دمت ودام عطائك ودائما بأنتظار جديدك الشيق لك خالص حبي وأشواقي سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا اعذب التحايا لك
| |
|
خليل عضوجديد
عدد الرسائل : 12 نشاط العضو : دعاء : تاريخ التسجيل : 24/06/2011
| موضوع: رد: حديث إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين الجمعة يونيو 24, 2011 6:27 pm | |
| | |
|
ميدو مشاكل المشرف العام
عدد الرسائل : 418 نشاط العضو : دعاء : تاريخ التسجيل : 17/12/2007
| موضوع: رد: حديث إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين الجمعة يوليو 08, 2011 10:49 pm | |
| | |
|
اشكيكم لله عضوجديد
عدد الرسائل : 18 نشاط العضو : دعاء : تاريخ التسجيل : 07/07/2011
| موضوع: رد: حديث إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين الجمعة يوليو 15, 2011 5:16 am | |
| شكرا لك يا اخي واصل انتظر جديدك | |
|