اهلا وسهلا بكـ , لديك: 0 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حديث: { رفع عن أمتي الخطأ}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورا نور
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد الرسائل : 303
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: حديث: { رفع عن أمتي الخطأ}   الأحد مارس 02, 2008 2:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) ، حديث حسن رواه ابن ماجة و البيهقي وغيرهما .


الحديث
الذي بين أيدينا ما هو إلا مظهر من مظاهر رفع الأغلال والآصار عن أمة
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتجلّى ذلك إذا علمنا أن هذا الحديث
يدخل فيه كثير من الأحكام الشرعية في مختلف أبواب العلم ، حتى إن الإمام النووي رحمه الله قال : " وهذا الحديث اشتمل على فوائد وأمور مهمة ، لو جُمعت لبلغت مصنفا " .




وصدق
الإمام في ذلك ، لأننا إذا تأملنا أفعال العباد فإنها لا تخلو من حالين :
أن تكون صادرة عن قصد واختيار من المكلف - وهذا هو الفعل العمد الذي يحاسب
عليه صاحبه ويؤاخذ به - ، أو ألا يكون عمله مبنيا على القصد والاختيار ،
وهذا يشمل الإكراه والنسيان والخطأ ، وهو ما جاء الحديث ببيانه .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




فأما
الخطأ ، فهو أن يريد الإنسان فعل شيء ، فيأتي فعله على غير مراده ، فهذا
قد بينت الشريعة أن الله قد تجاوز عنه ، ولم يؤاخذ صاحبه به .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأما النسيان : فقد بينت الشريعة أنه معفو عنه ، ويشهد لذلك قوله تعالى : { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا }
( البقرة : 286 ) ، ومع ذلك فإن الأحكام الأخرى تترتب عليه كما أشرنا
سابقا ، فمن نسي الصلاة فيجب عليه أن يقضيها متى ما ذكرها ، ومن نسي
الوضوء ثم صلّى فإنه تلزمه إعادة تلك الصلاة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





وثالث هذه الأحوال : الإكراه ، فقد يُكره العبد على فعل شيء لا يريده ، وحينئذٍ لا يقع عليه الإثم أو الحرج .



وقد أنزل الله تعالى قوله : { من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان } ( النحل : 106 ) لما أجبر المشركون عمار بن ياسر رضي الله عنه على قول كلمة الكفر ، فكانت هذه الآية دليلا على نفي الحرج عن كل من كانت حاله كذلك .



وقد
استثنى أهل العلم جملة من المسائل لا تدخل ضمن قاعدة رفع الحرج بالإكراه ،
نحو قتل النفس المعصومة أو الزنا ونحو ذلك مما ذكره أهل العلم في كتب
قواعد الفقه .




وحاصل
الأمر ، فإن هذا الحديث من أوضح الأدلة على يُسر منهج الإسلام وسماحته ،
كما إنه دليل على فضل هذه الأمة على غيرها من الأمم ، حيث خفّف الله عنها
ما كان على الأمم قبلها ، فلله الحمد من قبل ومن بعد على نعمة الإسلام .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yahoo.com
عبدالسلام
عضوجديد
عضوجديد
avatar

الابراج : العذراء عدد الرسائل : 10
العمر : 42
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

دعاء :
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: حديث: { رفع عن أمتي الخطأ}   الأحد مارس 02, 2008 8:22 pm

اشكرك على هذا الموضوع الجميل والرائعجعله الله فى ميزان حسناتك .........وشكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
عضو VIP
عضو VIP
avatar

عدد الرسائل : 838
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

دعاء : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
تاريخ التسجيل : 02/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: حديث: { رفع عن أمتي الخطأ}   الثلاثاء أبريل 23, 2013 2:36 pm


أختيآر مـﯛفق ﯛطرح چدآ رآئع ﯛچميل ..

سلمت يدآگ علـے آلطرح ..

ﯛسلم ذﯛقـگ علـے حسـטּ آلآختيآر ..

آللـہ يعطيـگ آلعآفيـہ

ننتظر آختيآرآتـگ آلقآدمـہ لآعدمنآگ ..

دمت پأحسـטּ حــآل ..

ﯛدي ﯛأحترآمـےلشخصـگ آلرآئع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: { رفع عن أمتي الخطأ}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى: